دليل انواع الرطب في الامارات

يعتبر الرطب من المنتجات الغذائية التي تشتهر بها دولة الإمارات ودول الخليج، ويتميز الرطب بفوائده الغذائية العالية وشكله وطعمه المميزين، بالإضافة لأنه من المواد الغذائية التي يمكن تخزينها لفترة طويلة، ولذلك يحرص سكان الإمارات على تموين الرطب بمختلف أنواعه وتقديمه بمختلف المناسبات.

أنواع الرطب في الامارات

عناك الكثير من أنواع الرطب في الإمارات، والتي تختلف فيما بينها بالعناصر الغذائية التي تمتلكها وموعد نضوجها وشكلها الخارجي، وفيما يلي قائمة تتضمن أشهر أنواع الرطب في دولة الإمارات:[1]

النغال

يعد رطب النغال من أشهر أنواع الرطب في الإمارات، وينتج بشكل أساسي من مزارع النخيل في منطقة رأس العين، يتميز النغال بشمل بيضوي طويل للثمرة وبلون أصفر يميل للبرتقالي، ويعتبر النغال أول أنواع الرطب نزولاََ في الأسواق، حيث يبدأ موسم الرطب بثمرة النغال والتي يكون سعر الكيلو منها في بداية الموسم بين 120 و200 درهم.

الخنيزي

يميز الخنيزي بلونه الأحمر وطعمه المميز في كافة مراحل نموه والتي تبدأ بالبسر ثم الرطب ثم التمر وهي المرحلة التي يكون فيها الخنيزي ناضج تماماََ ويصنع منه الدبس.

الفرض

يفضل الكثيرون رطب الفرض على سائر أنواع التمور الأخرى لعدة أسباب أهمها طعمه المميز وطراوته وغناه بالعناصر الغذائية فضلا عن قلة نسبة السكريات فيه، وتجدر الملاحظة أنه ينضج في نهاية فصل الصيف ويعتبر من آخر أنواع الرطب نضوجاََ.

السكري

سمي رطب السكري بهذا الاسم؛ نظراََ لمذاقه الحلو ويتمتع هذا النوع بغلاف ناعم وشكل مخروطي وقوام مقرمش ويقدم في المناسبات للأولاد كهدية.

رطب الخلاص

يشبه طعم تمر الخلاص طعم الزبدة مع الكراميل ويتميز بغناه بالألياف وإمكانية تخزينه لفترة طويلة فضلا، ويفضل الكثيرون هذا الرطب مع القهوة، وتجدر الملاحظة أنه هذا الرطب ينضج في آخر فترة القيظ.

رطب السهل

يعتبر تمر السهل من التمور المميزة بالشكل البيضوي واللون البني المحمر ويتأخر هذا التمر في النضج وله الكثير من الفوائد الغذائية.

رطب الخشكار

تشتهر الإمارات برطب الخشكار وخاصة في إمارات الشارقة وعجمان ورأس الخيمة، يكون لون رطب الخشكار عند النضج أحمر فاتح علماََ أنه يدرج خلال مراحل نضجه من الأصفر إلى البرتقالي ثم الأحمر الفاتح ويتمتع بشكل بيضوي مميز.

رطب أبو معان

لرطب المعان أشكال وأحجام متنوعة، ويتميز بمذاق شهي، ويأتي في مقدمة أكثر أنواع التمور شهرة وطلباََ في الإمارات.

رطب الجبري

يميز رطب الجبري بلونه المقسوم إلى أصفر في مقدمة الثمرة وبرتقالي في نهايتها، يعتبر مصدر غني بالألياف، ويساعد تناوله على تعزيز عملية الهضم ودعم صحة القلب.

رطب الرزيز

يعتبر رطب الرزيز مناسباََ للأشخاص المصابين بالسمنة أو مرض السكري، حيث إنه لا يحوي نسبة كبيرة من الكربوهيدرات، ويتميز بحجمه المتوسط.

رطب الخصاب

يحمل رطب الخصاب فوائد غذائية عديدة خاصة أن نسبة المعادن فيه مرتفعة، وينتج بكثرة في الإمارات وله شكل بيضوي يميل إلى المستطيل ولون أحمر فاتح.

رطب الزاملي

يعتبر من أنواع التمور المتأخرة النضج وذات النسبة القليلة من السكريات، وينضج في شهر يوليو عادة في الإمارات.

رطب اللولو

سمي رطب الولو بهذا الاسم؛ نظراََ لشكله ولونه المميزين ويتميز بأن حباته كبيرة الحجم نسبياََ وذات ملمس ناعم، بالإضافة لكون هذا التمر من أكثر أنواع التمور تميزاََ من حيث القيمة الغذائية ويتركز إنتاجه في شمال الإمارات.

المراجع

  1. ^ youtube.com , الرطيب الإماراتي , 18/07/2024
أضف تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *