ما هي أنواع رخص القيادة في الإمارات لجميع الفئات؟

يوجد في الإمارات العديد من أنواع رخص القيادة التي تختلف باختلاف نوع المركبة المراد الحصول على رخصة لقيادتها ولكل نوع شروط ومتطلبات محددة تضمن حصول الأشخاص المؤهلين للقيادة بشكل يحفظ الأمن والسلامة المرورية على الرخصة دون غيرهم.

ما هي أنواع رخص القيادة في الإمارات لجميع الفئات

يوجد في الإمارات ثمان أنواع للرخص القيادة وهي كما يلي:[1]

  • رخصة قيادة الدراجة النارية.
  • رخصة قيادة المركبات الخفيفة.
  • رخصة قيادة المركبات الثقيلة.
  • رخصة قيادة الشاحنات الثقيلة.
  • رخصة قيادة الحافلات الخفيفة.
  • رخصة قيادة الحافلات الثقيلة.
  • رخصة قيادة الرافعات الخفيفة.
  • رخصة قيادة الرافعات الثقيلة.

رخصة قيادة الدراجات النارية

تسمح رخصة قيادة الدراجة النارية في الإمارات بقيادة المركبات التي لها عجلتان أو ثلاث عجلات، ويجب على المتقدم بطلب الحصول على الرخصة أن يجتاز فحص النظر والفحص الطبي في المراكز المعتمدة من قبل إدارة المرور بالإضافة للنجاح في اختيار القيادة بعد الخضوع لدورات تدريبية في أحد المراكز المعتمدة وتجدر الملاحظة أن الحد الأدنى لعمر المتقدم بطلب الحصول على رخصة الدراجات النارية هو 17 عاماََ.

رخصة قيادة المركبات الخفيفة

تخول رخصة قيادة المركبات الخفيفة حاملها قيادة السيارات الخفيفة بمختلف أنواعها بالإضافة لسيارات البيك آب والفان، ويتطلب الحصول على هذه الرخصة اجتياز اختبار القيادة بعد استكمال دورة تدريبية بالإضافة للنجاح بفحص النظر علماََ أنه العمر الأدنى لطلب رخصة قيادة المركبات الخفيفة هو 18 عاماََ حيث لا يمكن تقديم طلب الاستخراج قبل بلوغ ال 17 عاماََ والنصف،

رخصة قيادة الشاحنات الثقيلة

يتم تخصيص رخصة قيادة الشاحنات الثقيلة لسائقي هذا النوع من المركبات بعد اجتياز دورة قيادة خاصة في إحدى مدارس القيادة المعتمدة بالإضافة لاجتياز الامتحان النظري والعمل وفحص البصر والفحص الطبي علماََ أن العمر الأدنى لطلب استخراج هذه الرخصة هو 20 عاماََ.

رخصة قيادة الحافلات الخفيفة

تخول رخصة القيادة الخاصة بقيادة الحافلات الخفيفة حاملها بقيادة حافلات النقل الخفيفة وهو حافلات النقل العام التي تقل الركاب والأمتعة ضمن الإمارات ويجب أن يكون عمر المتقدم 21 عاماََ على الأقل وتتطلب هذه الأنواع من الرخص دراية إضافية بقوانين النقل العام.

رخصة قيادة الحافلات الثقيلة

تختلف رخصة قيادة الحافلات الثقيلة عن الخفيفة في أنها تتيح لحاملها قيادة الحافلات المخصصة للنقل العام ذات السعة الكبيرة كالحافلات ذات الطابقين، وتتطلب 3 سنوات من الخبرة في القيادة، بالإضافة إلى أن يكون عمر المتقدم 21 عاماََ على الأقل واجتياز جميع الاختبارات الطبية واختبارات القيادة.

رخصة قيادة الرافعات الخفيفة

تسمح رخصة قيادة الرافعات الشوكية حاملها قيادة الرافعات المستخدمة في نقل البضائع في الأنشطة التجارية، وتتطلب أن يكون عمر المتقدم 20 عاماََ على الأقل، بالإضافة لاجتياز كامل الدورات والاختبارات اللازمة وامتلاك فهم بآلية تشغيل وقواعد استخدام هذه الآليات.

رخصة قيادة الرافعات الثقيلة

تمكن هذه الرخصة حاملها من قيادة الرافعات الثقيلة المستخدمة في مختلف الأنشطة التجارية العقارية ويتطلب أن يكون عمر المتقدم 21 عاماََ على الأقل واجتياز مختلف الاختبارات النظرية والعملية بالإضافة لاختبار النظر والفحص الطبي.

أضف تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *