ما هي اصغر امارة في الامارات؟

ما هي اصغر امارة في الامارات؟
اصغر امارة في الامارات

تقسم الإمارات العربية المتحدة إلى سبع إمارات وهي إمارة أبوظبي وإمارة دبي، وإمارة الشارقة، وإمارة رأس الخيمة، وإمارة عجمان، وإمارة أم القيوين، وإمارة الفجيرة، تختلف فيما بينها بالمساحة وعدد السكان، بالإضافة لاختلاف الموقع والمميزات.

ما هي اصغر امارة في الامارات؟

أصغر إمارة في دولة الإمارات العربية المتحدة هي إمارة عجمان حيث تبلغ مساحتها بدون حدودها المائية 260 كيلومتر مربع ومع حدودها المائية 600 كيلومتر مربع، حيث تمتد الإمارة قرابة 26 كيلو متر على شواطئ الخليج العربي، وتجدر الملاحظة أن أصغر إمارة من، حيث عدد السكان هي أم القيوين.[1]

اقرأ أيضًا: الإقامة الخضراء الامارات | ما هي أنواع الجواز الإماراتي | الأوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر | شروط الإقامة الخضراء في الإمارات

ترتيب إمارات دولة الإمارات من حيث المساحة

فيما يلي ترتيب الإمارات السبع التي تتألف منها دولة الإمارات العربية المتحدة:

الإمارات من الأكبر إلى الأصغر ترتيب الإمارة مساحة الإمارة معلومات عن الإمارة
إمارة أبوظبي الأكبر من حيث المساحة 67,340 كيلومتر مربع وهو ما يعادل 84% من مساحة الدولة إمارة أبوظبي هي عاصمة دولة الإمارات ومن أكثر الإمارات تطوراََ وازدهاراََ
إمارة دبي ثاني أكبر إمارة من حيث المساحة 4114 كيلومتر مربع وهو ما يعادل 5% من مساحة الدولة تأسست الإمارة عام 1833 ميلادي وتقسم إلى ديرة وبر دبي.
إمارة الشارقة ثالث أكبر إمارة في الدولة 2590 كيلومتر مربع وهو ما يعادل 3.3% من مساحة الدولة تتمتع الإمارة بمكانة ثقافية كبيرة على مستوى الإمارات والدول العربية وتمتاز بشواطئها الخلابة.
إمارة رأس الخيمة رابع أكبر إمارة من حيث المساحة 1684 كيلومتر مربع وهو ما يوافق 3.16% من مساحة الدولة تتمتع الإمارة بموقع استراتيجي وتشهد نمو ملحوظ في مختلف المجالات الاقتصادية والسياحية.
إمارة الفجيرة خامس أكبر إمارة من حيث المساحة 1450 كيلومتر مربع وهو ما يوافق 1.9% من مساحة الدولة الإجمالية. تعتبر الفجيرة الإمارة الوحيدة الغير مطلة على الخليج العربي وتمتد على بحر عمان، ولها ميناء عليه يعتبر من أشهر موانئ شحن المواشي على مستوى العالم.
ام القيوين المرتبة الثانية من حيث أصغر الإمارات مساحة 720 كيلومتر مربع، 1% من مساحة الدولة. تعتبر من أقدم الإمارات واشتهرت قديماََ باللؤلؤ، وتشهد الإمارة حالياََ نمو تجاري ملحوظ.
إمارة هجمان أصغر إمارة في دولة الإمارات 0.3% من مساحة الدولة تقه في شمال الإمارات على ساحل الخليج العربي، وهي ثالث أصغر إمارة من حيث عدد السكان.

المراجع

[1]mofa.gov.aeوزارة الخارجية22 أكتوبر 2024